ارتسامات أعضاء المنظمة حول اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء

أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اتصالا هاتفيا مع الرئيس الامريكي دونالد ترامب،  وشكلت هذه المباحثات مناسبة لقائدي البلدين للتشاور حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. كما شكلت مناسبة لإعلان القرار التاريخي للولايات المتحدة الأمريكية بالاعتراف بالسيادة التامة والكاملة للمملكة على صحرائها. ويعد هذا القرار ثمرة لمشاورات مكثفة حول الموضوع بين قائدي البلدين منذ سنوات عديدة.

وهكذا أصدر الرئيس الأمريكي في اليوم نفسه مرسوما رئاسيا، بما له من قوة قانونية وسياسية ثابتة، وبأثره الفوري، يقضي باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية، لأول مرة في تاريخها، بسيادة المملكة المغربية الكاملة على كافة منطقة الصحراء المغربية. يذكر ان المغرب اعترف باستقلال امريكا وبالتراب الامريكي سنة 1777

وفيما يلي ارتسامات أعضاء المنظمة حول اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء

الأستاذ حماد أيت ايدار – سطات

اعتراف امريكا بسيادة المغرب على صحرائه فهذا يقطع الشك باليقين على أن المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها الى ان يرث الله الأرض ومن عليها ، وهذا ليس غريبا عن دولة عظمى كامريكا التي تعتبر المغرب أول دولة تعترف باستقلال امريكا في الوقت الذي كانت فيه في أمس الحاجة إلى من يعترف بها في ذلك الزمان وهذا قرار يحتسب الى المملكة المغربية المتجدرة في التاريخ والتي كانت ولا زالت دولة قوية  ذات سيادة و منخرطة في تحقيق السلام في جميع أنحاء العالم .وكان هذا الاعتراف بمغربية الصحراء ثمرة جهود لدبلوماسية جلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده .

الخبير الاقتصادي ادريس العاشري – الدارالبيضاء

الصفعة الكبرى للكيان الوهمي ومموليه من المرتزقة هو اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب عل  الصحراء المغربية.

حيث أشار الرئيس الأمريكي إلى أنه وقع إعلانا بموجبه تعترف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على الصحراء المغربية.

وقال ترامب إن “اقتراح المغرب الجاد والواقعي والجاد للحكم الذاتي هو الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لتحقيق السلام الدائم والازدهار”.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن المغرب اعترفت بالولايات المتحدة في 1777 “ومن ثم فإنه من المناسب أن نعترف بسيادتهم على الصحراء…”، على حد قوله.

اذا كان العالم قد عاش خلال سنة 2020  وضعية جد صعبة نتيجة أزمة كوفيد 19  فإن المغرب قد حقق مكتسبات جد مهمة من الجانب الدبلوماسي وجعل معظم دول العالم تدعم مغربية الصحراء و سياسته الجاد لحل عادل ودائم لتحقيق السلام الدائم والازدهار.

الأستاذ يوسف انهيض – سيدي المختار – اقليم شيشاوة

اعتراف الولايات المتحدة، لأول مرة في تاريخها بالسيادة الكاملة والتامة للمغرب على صحرائه يمثل انتصارا استراتيجيا للدبلوماسية المغربية

هذا القرار يتوج للجهود المتواصلة للدبلوماسية المغربية خلال السنوات الأخيرة تحث القيادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس

الدكتور محمد خليل – الدارالبيضاء

طبعا قرار الإعتراف بسيادة المغرب على صحرائه و فتح تمثيلية دبلوماسية في مدينة الداخلة  قرار سياسي تاريخي غير مسبوق وصادر عن أكبر قوة عظمى و هي أمريكا و الذي ستكون له تداعيات جد إيجابية على قضيتنا الوطنية . يجب الإشارة إلى أن هذا الحدث هو نتيجة السياسة الحكيمة التي ينتهجها

مقالات ذات صلة
1 من 67

 صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله التي تتسم دائما بالعقلانية و تغليب لغة الحوار  و البحث عن الحل السلمي و الذي يخدم قضيتنا الوطنية . كما أن هذا القرار هو ثمرة لسنوات من تضحيات الشعب المغربي بالغالي و النفيس من أجل الدفاع عن وحدته الترابية التي لا تقبل أي شكل من أشكال المساومات ، فلا يسعنا في هذا الصدد سوى أن نثمن هذه المبادرة الأمريكية التي تمت في نهاية حكم الرئيس ترامب .

الأستاذ عبد اللطيف اكشايت – ورزازات

الاعتراف بمغربية الصحراء هو انتصار واضح للشرعية الدولية و لحكمة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و الدبلوماسية المغربية …لا يسعنا إلا أن نفرح باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء ، وعلى مستوى الأقاليم الجنوبية لا يسعنا إلا أن نهنئ أنفسنا على هذا الاعتراف التاريخي الذي سيتبعه افتتاح قنصلية بالداخلة…

الدكتور ابوبكر اولياس – الرباط

اعتراف امريكا بالصحراء المغربية هو في حد ذاته اختراق استراتيجي للدبلوماسية المغربية. وأيضا ضربة موجعة للبوليزاريو ومن يسير في اتجاهه..
اعتراف امريكا بمغربية الصحراء قرار يؤكد سيادة الرباط على جميع الأقاليم الصحراء و كذلك نهاية لما يزعم الانفصاليون و الجزائر من فرض قضية الإستفتاء ..
و قد عبرت امريكا ان استقلال الصحراء المغربية ليس حلا واقعيا وانها دائما تدعم اقامة حكم داتي تحت مظلة مغربية و مما دعم ايضا هذا القرار السيادي الذي اتخدته الولايات المتحدة الأمريكية في فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة
و الملاحظ في هذا الامر ان الجزائر تنهج سياسة الصمت اذ لم تصدر اي بيان في الموضوع بحيث كانت الخارجية الجزائرية تحرص دائما على اصدار بيانات تنديدية كلما قررت دولة افريقية افتتاح قنصلية لها بالصحراء المغربية ، بل وصل بها الأمر الى استدعاء سفراء لها لدى دول القارة التي استقرت بعثاتها الدبلوماسية بالاقاليم الجنوبية .
وقد اتضح فشل النظام الجزائري في التأثير على دبلوماسية القنصوليات التي نهجتها المملكة في الفترة الأخيرة ، اذ توجد اليوم ثلاث قنصليات عربية و ستة عشرة افريقية إضافة إلى القنصولية الأمريكية في الصحراء المغربية.

الدكتور العربي العلمي الوهابي – الدارالبيضاء

 كنت انتظر ذلك بفارغ الصبر و اتمنى من كل الاحزاب والفاعلين الجمعويين و الاعلاميين ان يحذفوا من قواميسهم كلمة الصحراء المغربية و ان تسبدل بكلمة الجنوب المغربي كما نقول الشمال المغربي و الشرق المغربي ..لان الوطن لا يتجزا..

و لأن قضية الصحراء هي قضية وجود قضية أمة و قضية أجيال فكيف لنا الا نصفق بحرارة على هذا الموقف الجريء و الشجاع و ان نعض عليها بالنواجذ فشكرا لأمير الحكمة و الرشاد جلالة الملك سيدي محمد السادس نصره الله

مولاي عبد العزيز الشلح – ليبيا

اعتراف الولايات المتحدة الامريكية بمغربية الصحراء ضربة قاضية لخصوم وحدتنا الترابية وتجسيدا للعلاقات المتميزة والضاربة في التاريخ بين الولايات المتحدة الامريكية والمملكة والمغربية وبهذا الاعتراف تكون امريكا الدولة ( 16 ) التي تفتح قنصليتها في اقاليمنا الصحراوية ، وكل هذه الانجازات بفضل الرؤية المتبصرة والحكيمة لجلالة الملك محمد السادس والتعبئة القوية لكل المغاربة من احزاب سياسية ومنظمات وجمعيات المجتمع المدني ومغاربة العالم ..المغرب كان ولايزال يحقق المكاسب السياسية بفظل التفاف الشعب حول ملكه .

السيد محمد لغظف الشيخ ماء العينين المدير الاقليمي لوزارة السياحة بورزازت

قرار الولايات المتحدة الامريكية الدولة العظمى بمجلس الامن وبوزنها ومنذ 2007 تدعم الحكم الذاتي.. والاعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية على كامل اراضي الصحراء المغربية والمبادرة السيادية لفتح قنصلية لها بالداخلة لتشجيع الاستثمار الامريكي بالجهات الجنوبية ..هي مبادرة لها مجموعة من الدلالات وهي تأكيد لاثبات لحقوق الإنسان بالمنطقة ويشكل خطوة مهمة لساكنة الصحراء المغربية و هي كذلك تتويج لجهود الدبلوماسية الملكية الجبارة و الحكيمة وتثبيت السيادة الوطنية على مختلف التراب الوطني من طنجة لكويرة.

وكل هذا سيعزز المسار التنموي وإتاحة فرصة لاستثمارات الامريكية وتسجيدا لروح الشراكة الأمريكية المغربية على أرض جوهرة الصحراء المغربية في مختلف القطاعات الإنتاجية الأخرى وهذا يعتبر انتصار جبار على خصوم وحدتنا الترابية ورسالة امتنان للولايات المتحدة لاعترافها بمغربية الصحراء

نحن جنود مجندين وراء جلالة الملك محمد السادس نصره الله ومتحلين بالروح الوطنية العالية والمسؤولية تنفيذا لتعليمات جلالته للذود والدفاع المستميت عن الوحدة الترابية للمملكة .

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.